الثلاثاء، 14 مايو 2013

التفوق فى الرياضيات والقراءة بالابتدائية يقود لوظيفة واعدة



أظهرت دراسة علمية حديثة، أجراها مجموعة من علماء النفس البريطانيين، أن قدرة الأطفال على القراءة، وتفوقهم فى مادة الرياضيات فى سن السابعة له، تأثير كبير على مستقبلهم الوظيفي، وفرص الدخل العالية بغض النظر عن الخلفية العائلية، أو وضع معدلات ذكائهم العام فى عين الاعتبار.

ووجد العلماء من جامعة إدنبرة، بعد فحص بيانات 17 ألف شخص بريطاني، من ولادتهم فى عام 1958 إلى وقتنا الحاضر، أن الأطفال الذين تفوقوا فى مهارات القراءة فى سن السابعة بمستوى واحد أعلى من المعدل المتوسط، استطاعوا على سبيل المثال جنى ما يقرب من 5 آلاف جنيه إسترلينى سنويا لأكثر من 35 عاما وخاصة عند سن الثانية والأربعين.

وقال الباحثون، إن المشاركين فى الدراسة، والذين تمتعوا بمهارات أفضل فى القراءة والرياضيات فى سن السابعة، توفرت لديهم سبل المعيشة الباهظة وعاشوا فى منازل أكثر تكلفة والتحقوا بوظائف أفضل فى مرحلة البلوغ وفقا للدراسة التى نشرت فى مجلة العلوم النفسية.

وقال البروفيسور تيموثى بيتس، وطالب الدراسات العليا ستيوارت ريتشى، "هذه النتائج تشير إلى أن المهارات الأساسية فى مرحلة الطفولة، مستقلة عن مدى ذكاء الطفل، وعدد سنوات بقائه فى المدرسة، ولا يتأثر بالطبقة الاجتماعية التى عاش فيها".

المصدر: جريدة الشروق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.