السبت، 31 مايو 2014

أسئلة وأجوبة (150) ..ارتق معنا


1- قال ﷺ(كل أمتى معافى إلا المجاهرين) ما معنى المجاهرين؟
2- ما هو وقت صلاة الوتر؟
3- متى أسجد سجود التلاوة وكيف أسجدها؟
4- هل أسجد كلما كررت آيات السجدة؟
5- أذكر ما تخالف فيه المرأة الرجل في أعمال الحج؟
6- قال النبى ﷺ (إنما الحلم بالتحلم) ما معنى التحلم؟ رواه الدار قطنى فى الإفراد وهو حسن
7- عندما أردت أن أخرج من البيت وفي خروجي بالسيارة رأيت بهيمة أي قطة وقد ماتت تحت سيارتي وأنا الآن متحير في أمري فما الجواب على هذا وهل يلزمني شيء.؟
8- أنا متزوج ويحمد الله وأنجبت ولد ولكن قبل أن يكمل السنة الثانية من عمره أنجبت أيضاً مرة ثانية فهل علينا إثم في ذلك لأن الآية الكريمة تقول (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين).؟
9- هل الوسواس في القلب يعتبر من النفاق أم يدل ذلك على ضعف الإيمان لهذا الشخص ويراوده الوسواس خاصة عندما ينوي فعل عمل الصالحات.؟
10- ما العلاج المناسب لانشراح الصدر حيث أنني أعيش في ضيق شديد وجهوني مأجورين.؟
الإجابات.. وتذكر يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات..
ج1- المجاهر هو الذى يجاهر الناس بالمعصية أى يفعلها ويسعد لمعرفة الناس بها وذلك بعد أن منّ الله عليه بسترها بين الخلائق
ج2- وقته يبدأ بعد صلاة العشاء ويمتد إلى الفجر ويقضى إن فات وقته على سبيل الإستحباب
ج3- من قرأ آية سجدة فى الصلاة سجد فى الصلاة ولا يسجد بعدها..ويستحب لمن قرأ آية سجدة أو سمعها أن يسجد بأن يكبر ويسجد سجدة كسجدة الصلاة يقول فيها سبحان ربى الأعلى وإن شاء زاد (سجد وجهى للذى خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته ،فتبارك الله أحسن الخالقين) ثم يرفع رأسه مكبرا
ج4- من كرر آية سجدة فى جلسة واحدة يكفيه فى آخر التكرار سجدة واحدة إذا أخر السجود إلى آخر التلاوة ،أما إن سجد عقب التلاوة الأولى فإن هذه السجدة لا تكفى عما بعدها
ج5- المرأة كالرجل في جميع أعمال الحج والعمرة وتخالفه في ثمانية أمور هي :
(1) لا تكشف رأسها ، لأن إحرامها في وجهها فتكشفه دون الرأس وكذلك تكشف كفيها .
(2) لا ترفع صوتها بالتلبية في مكان تخشى فيه الفتنة ، ولا بطريقة منغمة فاتنة .
(3) ليس عليها اضطباع ولا رمل في الطواف ولا في السعي .
(4) لا تحلق رأسها ولكن تقصر، لأن حلقها حرام عند الأكثرية .
(5) تلبس المحيط والمخيط والخفين ولا تلبس القفازين ولا تلبس مطيبا .
(6) لا تقرب الحجر الأسود عند الازدحام بالرجال .
(7) إن أصيبت بحيض أو نفاس فإنها تفعل كل شيء إلا الطواف .
(8) إن حاضت أو نفست بعد طواف الركن عفي عنها في طواف الوداع إن جاء وقت السفر وهي لا تزال حائضا أو نفساء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رخص لهن في ذلك .
ج6- أى بتدريب النفس على الحُلم يعنى عند كظم الغضب فى المرة الأولى ستتعب 100% ولكن فى الثانية ستتعب 90% ثم فى الثالثة إذا كظمت غضبك ستتعب 80% وهكذا حتى تتدرب ويصبح الحلم والهدوء عندك طبيعة
ج7- الشيخ ابن عثيمين: الجواب على هذا أنه لا حيرة في هذا ما دمت وطئتها بالسيارة بغير قصد فلا شيء عليك إطلاقاً وإن كان بقصد فإن كان لإيذاء هذه الهرة وفعلت ذلك دفعاً لأذاها فلا حرج عليك أيضاً وإن كان لغير أذاها فلا ينبغي للإنسان أن يكون من طبعه الاعتداء على مخلوقات الله إلا ما أمر الشرع بقتله
ج8- الشيخ ابن عثيمين: ليس عليكم إثم إذا تواصل الأولاد بل لكم أجر لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (تزوجوا الودود الولود) يعني كثيرة الولادة وأما قوله تعالى (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين) فلا ينافي كثرة الولد يعني من الممكن أن يرضع الطفل السابق بعد أن تحمل الأم بالولد اللاحق
ج9- الشيخ ابن عثيمين: نعم الوسواس في القلب ليس نفاقاً ولا دليلاً على ضعف الإيمان بل هو دليل على قوة الإيمان إلا أنه يجب على الإنسان أن يقاومه فقد شكى الصحابة رضي الله عنهم هذه الوساوس إلى رسول الله ﷺ فقال (أوجدتم ذلك) قالوا نعم قال (ذاك صريح الإيمان) يعني خالص الإيمان ثم أمر ﷺ من وجد ذلك أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وينتهي وستزول بإذن الله تعالى
ج10- الشيخ ابن عثيمين: نعم العلاج المناسب كثرة ذكر الله عز وجل قال الله تعالى (أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) (الرعد: من الآية28) ومن العلاج أن لا يهتم الإنسان بأمور الدنيا وأن لا يكون له هم إلا الآخرة ومن العلاج أن يكون الإنسان باذلاً لمعروفه سواء ببذل المال أو ببذل المنافع بذل البدن يساعد إخوانه أو ببذل الجاه فإن هذا يوجب انشراح الصدر وليكثر أيضاً من هذا الدعاء ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.